اذا لم يشاهد الطفل نتائج سوء سلوكه فانه لن يتعلم اي درس في الحياة ليس هناك اي عيب في العقاب شريطة ان يكون متسما بالعدل والانسانية , يجب ان تكون العقوبة بقدر الخطأ
فاذا مثلا اخطأ الطفل في معاملة اخوته الصغار فانه يمكن للاب ان يمنعه من مشاهدة التلفاز في ذلك اليوم وهكذا دواليك .
- دور المعالج :
اذا اخذت ابنتك الصغيرة ببعثرة لعب وثياب شقيقها على الارض صارخة بانها تكرهه فانه ينبغي عليك ايها الاب الا تستفسر منها كأن تسألها بغضب لماذا ? فهذا التصرف مفيد للاباء لانهم لا يريدون تضييع وقتهم في الاستماع الى التذمر لذلك يجب الابقاء على فعالية القواعد التي تمنع كسر الالعاب وشد الشعر ورمي الطعام .
- سوء استعمال المكافآت :
المكافأة التي تستخدم لمنع سوء السلوك هي بمثابة رشوة ويعني ذلك ان القاعدة بحد ذاتها ليس لها اية قيمة جوهرية لذا يجب استخدام المكافآت لتعزيز حسن السلوك كأن تقدم الايسكريم ليس كرشوة ولكن كتقدير عندما تجد الاطفال قد قاموا بترتيب غرفة النوم مع بعضهم البعض او قاموا بمساعدة امهم في امور المنزل .
- عدم الاتفاق :
عندما يناقش الاباء امور الاسرة على مرأى ومسمع من الاطفال فان الأطفال يشعرون بالارتباك والحرج لذا يجب تسوية المشاكل بعيدا عن مسمع الاطفال والتأكد من ان الوالدين متفقان على الخطوط العامة وموعد النوم والطعام اذ يجب على الأب اعطاء صلاحية تامة للأم بان تتولى امور مواعيد النوم لدى اطفالها كذلك الاب بان يهتم بالامور العامة للاسرة من لباس وشراب وطعام ومشاهدة التلفاز .
- افتراض الاسوأ :
اذ جاءك طفلك شاكيا بان زميلا له قد وجه اليه لكمة فانه ينبغي عليك الا تسرع فتقول له كان عليك عمل شيء ضده بأن ترد له اللكمة بلكمتين بل عليك التروي والتحري بان تسأل عن السبب ربما يكون ابنك هو البادي وهو المخطئ عندها يتطلب منك بأن تبين له سوء عمله والاسراع بمصالحته مع خصمه .